منتديات الثقافة و الفكر القانوني

المنتديات فضاء لكل الحقوقيين من أساتذة القانون و طلبة الحقوق و باحثين جامعيين يديره الأستاذ بن اعراب محمد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الأمازيغية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن حسني



عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: تاريخ الأمازيغية   الإثنين 26 يناير - 11:27

يعتبر الأمازيغ أو البربر الشعب الذي سكن شمال أفريقيا.
يعيش الأمازيغ في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر إلى جزر الكناري، ومن ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالاً إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر و مالي جنوباً.
مع غزو العرب لشمال إفريقيا ، استعرب جزء من الأمازيغ بتبنيهم اللغة العربية لغة الدين الجديد. وبقي جزء آخر محتفظ بلهجته الأمازيغية. وبسبب ذلك أثرت اللهجات الأمازيغية في العربية الوافدة فنشأت لهجات المغرب العربي والتي تختلف بعض الشيء عن لهجات المشرق العربي.
والمتحدثون حاليا باللغة الأمازيغية ينتشرون في العديد من الحواضر ( أكادير، ، الناظور، الحسيمة، الخميسات، إفران، جادو، نالوت، كاباو، تاغما،زنزور،ورفله،سوكنة، اوجلة، تيزي وزو،البويرة،بومرداس بجاية، باتنة، خنشلة، غرداية، تمنراست، ايليزي, مطماطه،تطاوين،جزيرة جربة، تبسة, سوق اهراس,سطيف,برج بوعريريج.) وأيضا وينتشرون على شكل تكتلات لغوية أو قبلية كبيرة الحجم واسعة الإنتشار ببوادي وقرى شمال أفريقيا.

يتوزع الناطقون باللغة الامازيغية في المغرب على ثلاث مناطق جغرافية واسعة، وعلى مجموعة من المدن المغربية الكبرى، وعلى عدد من الواحات الصحراوية الصغيرة. المناطق الثلاث الأمازيغية اللغة في المغرب هي :
1 - منطقة الريف الأوسط شمال المغرب : ويمتد الريف الأوسط الناطق بالريفية على مساحة حوالي 30.000 كيلومتر مربع ويسكنه حوالي 2.3 مليون من الناطقين بالريفية. ويوجد الناطقون بالريفية أيضا ببعض المناطق في الأطلس المتوسط وإقليم فكيك Figuig، بالإضافة إلى تواجدهم بمدن الشمال الغربي (طنجة، تطوان) ومدن الشرق (وجدة، بركان) بنسب قليلة جدا. (ويقدر العدد الإجمالي لبربر المغرب الناطقين بالريفية (تاريفيت) بحوالي 3 ملايين وتتميز هذه المنطقة بتنوعها الجغرافي، وإطلالها على البحر المتوسط والإنخفاض النسبي لدرجات الحرارة مقارنة ببقية المغرب.
2 - منطقة الأطلس المتوسط : هي منطقة واسعة متنوعة جغرافيا ومناخيا لا تطل على البحر، وتبلغ مساحتها ما لا يقل عن 50.000 كيلومتر مربع. وتتميز بقساوة في المناخ تتراوح ما بين البرد القارس في أعالي جبال أطلس وجفاف الصحراء الشرقية. (ويبلغ عدد السكان الناطقين بالأمازيغية الزيانية (تازايانيت) فيها حوالي 2 مليونين نسمة.
3- مناطق سوس : وهي مناطق واسعة متنوعة يغلب عليها المناخ الدافيء قرب البحر والحار في الداخل والبارد في جبال الأطلس. يبلغ مجموع مساحة هذه المناطق ما لا يقل عن 60.000 كيلومتر مربع. وتنتشر في هذه المناطق (تاشلحيت / تاسوسيت). (ويبلغ عدد السكان الناطقين بها هناك حوالي 4 ملايين نسمة.
.
تنتشر اللغة الأمازيغية بتنوعاتها المختلفة : لهجة الريف، تشلحيت، تامازيغت، الترقية، الشناوية، المزابية، الشاوية، النفوسية، لهجة جزيرة جربة في تونس،لهجة اهل تطاوين وخاصة اهل الدويرات, قبائلية ... ) في 10 من البلدان الإفريقية أهمها :
• المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم نسبة من 20 إلى 30 % من مجموع السكان البالغ عددهم حوالي 30 مليون نسمة
• الجزائر : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم نسبة من 20 إلى 30 % من مجموع السكان البالغ عددهم حوالي 36 مليون نسمة حسب احصائيات أفريل 2008 .
اما في ليبيا فنسبة الامازيغ الناطقون بالامازيغية 9 % من الليبيون واذا ذكرنا أن عدد سكان ليبيا هو حوالي 6 ملايين نستنتج أن عدد الأمازيغ في ليبيا يتجاوز نصف المليون و هنالك العديد من القبائل و المدن لايتسعملون اللغة الامازيغية ولكنهم يفتخرون بوصولهم الامازيغية مثل غريان - ككلة - ام الجرسان ورفلة وجزء كبير من مصراته مالي، النيجر، تونس، موريتانيا، بوركينافاسو و مصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
الأستاذ بن اعراب محمد
الأستاذ بن اعراب محمد
avatar

عدد المساهمات : 614
تاريخ التسجيل : 04/01/2009

مُساهمةموضوع: رد واعتراض   الأربعاء 28 يناير - 7:47

أشكر "حسن حسني" عن هذه المساهمة الثرية بالمعلومات عن تاريخ الجزائر وشمال افريقيا، لكن أنبّه إلى أن تسمية "البربر" قد أطلقها الرومان على الأمازيغ بعد احتلالم لبلادهم نتيجة مقاومة الأمازيغ لهم والتي كانت مقاومة شرسة وعنيفة وصف الرومان ماقام به الامازيغ من اعمال لتحرير بلادهم بأنه "أعمال بربرية " أي وحشية على غرار ما فعلته فرنسا بتسمية المجاهدين "بالخارجين عن القانون" وما يفعله الغرب حاليا بتسمية المقاومة في البلاد الاسلامية "بالارهاب"، لذا ينبغي أن نسمي الأسماء بمسمياتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://benarab.forumactif.org
 
تاريخ الأمازيغية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الثقافة و الفكر القانوني :: منتديات الأستاذ بن اعراب محمد :: منوعات المنتدى :: أضف إلى معلوماتك-
انتقل الى: