منتديات الثقافة و الفكر القانوني

المنتديات فضاء لكل الحقوقيين من أساتذة القانون و طلبة الحقوق و باحثين جامعيين يديره الأستاذ بن اعراب محمد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ..//..حقوق الفيروسات !!..//..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد



عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: ..//..حقوق الفيروسات !!..//..   الإثنين 29 يونيو - 17:32

حقوق الفيروسات
فهد عامر الأحمدي

قبل عشرين عاما تقريبا حدث نزاع بين فرنسا وأمريكا حول أسبقية وحق امتلاك فيروس الإيدز .. وفيما كان الإيدز يعصف بأفريقيا والعالم استمر النزاع طويلا بين الدولتين حتى اتفق الطرفان وديا على تقاسم شرف (وعوائد) هذا الفيروس مستقبلا ...

وهذه الأيام فيما نخوض نحن معركة مجهدة ضد انفلونزا الطيور تخوض المؤسسات العالمية معارك قانونية - مستمرة منذ خمس سنوات - حول أحقية امتلاك فيروس مرض الإنفلونزا .. وهذه المفارقة المضحكة المبكية تذكرنا بما حصل مع مرض الالتهاب الرئوي الحاد (أو سارس) قبل سنوات قليلة مضت ؛ فبعد أيام قليلة من اكتشاف أول مريض في هونج كونج سعت جهات عديدة للبحث عن فيروس المرض وتسجيله باسمها .. فمركز السرطان في كولمبيا البريطانية أعلن عن نجاحه في تحديد هوية الفيروس بعد ثلاثة أيام فقط من إعلان منظمة الصحة العالمية عن ظهور المرض. وفور اكتشاف الفيروس (من خلال مريض قادم من تورينتو) قام المركز بتسجيله كملكية خاصة في مكتب الاختراعات الأمريكي . غير أن "مؤسسة الصحة العامة" في هونج كونج تدعي انها صاحبة هذا الحق وأول من وضع خريطة وراثية لفيروس المرض حال ظهوره لديها !!

المشكلة أن طبيعة الفيروس (كمسبب للمرض) تصعب مهمة تصنيفه ك"اكتشاف" أم "اختراع"؛ فالاختراع يمكن تسجيله واحتكاره ومنع الآخرين من تقليده، أما الاكتشاف فيصعب تسجيله أو منع الناس من تكراره والاستفاده منه. وحين تدعي جهة ما أنها صاحبة الحق في فيروس انفلونزا الطيور أو سارس فهذا يعني قانونيا قدرتها على منع الآخرين من العمل عليه واحتكار أي علاج ضده!

والمسألة تتعلق في المقام الأول بحقوق تصنيع الدواء واحتكار أسواق الدول التي تعاني من المشكلة.. ورغم أن فكرة الاحتكار التجاري واضحة وممكنة فيما يتعلق بالاختراعات المادية (كاختراع محرك جديد أو تطوير شريحة إلكترونية) تبقى المشكلة في كيفية احتكار الاكتشافات العلمية أو الفكرية البحتة مثل احتكار معادلة رياضية جديدة او منع الآخرين من علاج فيروس الإيدز أو انفلونزا الطيور أو استعمال طريقة مختلفة لتهجين النباتات!!

.. ومع هذا كانت أمريكا أول من كسرت هذا المفهوم وأصدرت (بدءا من الثمانينات) تشريعات محلية تحفظ حقوقها في الاكتشافات الطبية والبيولوجية. فحين ظهرت الهندسة الوراثية كعلم جديد اهتم العلماء برسم خرائط للمورثات، وتركيب عقاقير جديدة، وتعديل النباتات والحيوانات ... وفي البداية اعتبرت هذه المحاولات من قبيل اكتشاف معادلة رياضية أو إبداع تركيبة أدبية ولم يفكر أحد باحتكار ملكيتها . إلا أن الصناعات الدوائية الضخمة التي تولدت عن العقاقير المهندسة، والأسواق الواعدة للمنتجات الوراثية ؛ جعل من الضروري وضع تشريعات تحفظ حقوقا كهذه . وكان فأر هارفارد (الذي حقن في الثمانينات بجينات معدلة لمكافحة السرطان ) أول حيوان تجارب يعتمد كملكية فكرية من هذا النوع . أما آخر الاحتكارات المهمة فحققته أمريكا قبل بضعة أعوام حين أنجزت مايسمى "أول خريطة وراثية للإنسان.." هذه الخريطة التي تنطبق على كل إنسان على سطح الأرض ولكن الاستفادة منها (حسب قوانين العم سام) أصبحت حكرا على الأمريكان وحدهم!


المقال مقتبس من جريدة الرياض وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
الأستاذ بن اعراب محمد
الأستاذ بن اعراب محمد


عدد المساهمات : 614
تاريخ التسجيل : 04/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ..//..حقوق الفيروسات !!..//..   الإثنين 29 يونيو - 20:10

أأكرمك الله بالعلم وزيّنك بالحلم وألهمك التقوى وأعطاك كل ما تتمناه ثم زادك بشيئ كثير من عنده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://benarab.forumactif.org
 
..//..حقوق الفيروسات !!..//..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الثقافة و الفكر القانوني :: منتديات الأستاذ بن اعراب محمد :: خدمات الأستاذ في الاستشارات لبعض المقاييس القانونية :: المكتبة العامة (كتب، مقالات، رسائل...)-
انتقل الى: